أطلقت عدد من المؤسسات المتخصصة في الإمارات العربية المتحدة بالشراكة مع منظمات عالمية مبادرة حول سلامة الركاب من الأطفال بهدف تسليط الضوء على أهمية استخدام مقاعد الأطفال وتثبيتها بالشكل الصحيح داخل السيارات في خطوة تهدف للحد من عدد الإصابات التي يتعرض لها الأطفال خلال حوادث السيارات.
أزيح الستار خلال مؤتمر صحفي عقد في دبي، عن تفاصيل حملة "اربط الحزام"، التي أطلقتها مؤسسة Safe Kids العالمية بدعم من شفروليه/جنرال موتورز و بالشراكة مع الهيئة الوطنية للمواصلات ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة- اليونيسيف.
تهدف حملة "اربط الحزام" إلى زيادة الوعي والإدراك للمسائل المحيطة بسلامة الركاب من الأطفال في الإمارات العربية المتحدة، بهدف تقليل نسبة تعرض الأطفال للإصابة أو الوفاة داخل السيارات أوحولها. وتركز الحملة بشكل خاص على التشجيع على استخدام مقاعد الأطفال في السيارات وتثقيف الآباء والأمهات حول المخاطر الناجمة عن عدم تثبيت الأطفال في السيارات بالشكل الصحيح وأهمية استخدام مقاعد عالية الجودة.
وفقاً لتقرير صدر في عام 2008 عن مؤسسة Safe Kids العالمية وكلية الطب والعلوم الصحية ومركز بحوث المواصلات البرية والسلامة المرورية في الإمارات العربية المتحدة، سجلت 460 حالة وفاة لأطفال تتراوح أعمارهم ما بين 0-14 عاماً في الإمارات العربية المتحدة من عام 2000 إلى عام 2006، وكان ثلثي هذا العدد من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 0-4 أعوام. وفي الوقت ذاته، أظهرت بحوث أجراها خبراء السلامة على الطريق في الولايات المتحدة الأمريكية، أن التركيب السليم لمقاعد الأطفال داخل السيارات قد يؤدي إلى خفض وفيات الأطفال بأكثر من 71%.
للتشجيع على استخدام مقاعد الأطفال وتركيبها بشكل سليم، يشتمل برنامج "اربط الحزام" على عدد من العناصر الموضوعة بدقة حيث سيتم في السابع من نوفمبر الجاري إطلاق حملة إعلانية كبرى من خلال شاشات التلفاز وصفحات الجرائد والمجلات ووسائل الإعلام الإلكترونية ومواقع الإعلانات الخارجية في الإمارات العربية المتحدة، تحت شعار "إذا كنتم متمسكين بهم، أحيطوا إنطلاقتهم بالأمان".
خلال شهر نوفمبر، سيتمكن الجمهور أيضاً من تلقي توجيهات ونصائح حول سلامة الأطفال في السيارات ومشاهدة عروض إرشادية عن كيفية تركيب مقعد الطفل وربطه بحزام الأمان، وذلك من خلال عرض متنقل يقام في ثلاثة مراكز تسوق رئيسية في دبي، تبدأ في مركز إبن بطوطة خلال الفترة من 6- 8 نوفمبر، ومن ثم في مركز برجمان في الفترة ما بين 12- 15 نوفمبر وفي مول دبي الجديد في الفترة من 23- 30 نوفمبر.
سيساهم وكلاء جنرال موتورز عبر الإمارات العربية المتحدة - الكندي للسيارات وبن حمودة للسيارات والتجارة العامة وشركة ليبرتي للسيارات - في إيصال رسالة الحملة من خلال توضيح كيفية الاستخدام الصحيح للمقاعد، وسيتواجد فريق عمل مدرب خصيصاً لتزويد الزوار بالنصائح والمعلومات والمواد التثقيفية، بالإضافة إلى تقديم عروض مرئية داخل صالات العرض. وستتعلق المرحلة الثانية من البرنامج بالوصول إلى المدارس والمستشفيات في كافة أنحاء الإمارات العربية المتحدة.
قال فادي غصن، مدير التسويق في جنرال موتورز الشرق الأوسط، في معرض تعليقه على إطلاق البرنامج، : "كشركة تضم أكثر من ربع مليون موظف حول العالم، تتمتع جنرال موتورز بفرصة فريدة لإحداث تأثير إيجابي على العالم من حولنا. ويسعدنا دعم هذا المشروع الذي يرمي إلى حماية أطفالنا".
قال ديفيد بينيت، مدير التطوير في مؤسسة Safe Kids العالمية: " تشهد المخاطر التي تتسبب بها حوادث السيارات تزايداً ملحوظاً، و من المتوقع ان تحتل المرتبة الثالثة في الأسباب المؤدية للوفاة أو العجز بين أطفال العالم بحلول 2020. ونأمل أن يتمكن البرنامج الذي نقوم بإطلاقه اليوم في الإمارات العربية المتحدة بتزويد العائلات بالمعرفة والأدوات اللازمة التي تساعدهم على الحفاظ على سلامة أطفالهم في المركبات".
قالت المهندسة ابتسام الكعيتي ممثلة الهيئة، بالنيابة عن الهيئة الوطنية للمواصلات، :" ان الحوادث المرورية من اهم المشاكل التي يعاني منها المجتمع سواء من الناحية الاجتماعية او الناحية الاقتصادية، لذا حملت الهيئة الوطنية للمواصلات على عاتقها تقليل عدد حوادث النقل ومعدلات الوفاة الناجمة عنها مع الاخذ بعين الاعتبار محاور السلامة "الطرق، المركبات ومستخدمي الطريق من مشاه وسائقين وركاب".
قال ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة - اليونيسيف في منطقة الخليج، الدكتور أيمن أبو لبن: "اليونيسيف منظمة مفوضة من الأمانة العامة لهيئة الأمم المتحدة للدفاع عن حقوق الأطفال وبقائهم وحمايتهم عن طريق التوعية المستمرة حول السلامة على الطرق بهدف الحد من المخاطر المتزايدة الناجمة عن الحوادث على الطرق في منطقة الخليج العربي. ويسرنا دعم هذا البرنامج الهام الذي يشجع على سلامة الأطفال أثناء قيادة السيارات في الإمارات العربية المتحدة".
تعد مبادرات المسؤولية الاجتماعية التي تطلقها جنرال موتورز وشفروليه جزءا من التزامها تجاه المجتمع المحلي. وترتبط جنرال موتورز وشفروليه ومؤسسة Safe Kids بشراكة مماثلة في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1996. وحتى اليوم، ومن خلال هذه الشراكة تم الكشف على أكثر من مليون مقعد سيارة للتأكد من سلامة التركيب كما تم توعية أكثر من عن 19 مليون شخص من خلال ورش توعوية أقيمت لهذا الغرض. كما تحرص جنرال موتورز وشفروليه أيضاً على تزويد كامل تشكيلاتها من السيارات بمجموعة شاملة من مواصفات السلامة والأمان، مثل أحزمة الأمان ووسائد هوائية تعمل بمجرد الاحساس بانقلاب السيارة وأجهزة استشعار، بالإضافة إلى وسائل حماية للهيكل تتضمن ماصات صدمات وتصميم أقفاص سلامة للركاب.