عمر العاني عضو مهتم جدا بالمنتدى
عدد الرسائل : 391 العمر : 29 العمل/الهواية : تزوبد المنتدى بكل ماهو جديد مزاجك : رائع مزاجي اليوم : المهنة : sms : عيد فطر سعيد الى كل اعضاء منتدى سيفو عراق تبادل اعلاني : الفلوس : 10$ تاريخ التسجيل : 17/08/2008
| موضوع: وصف الكعبة المشرفة وتاريخ بنائها وعمارتها 17/08/08, 09:29 pm | |
| قال الله تعالى : { جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس } . المائدة 97 الكعبة : بيت الله الحرام في وسط المسجد ، ووجه تسميتها بالكعبة هو ماروى الأزرقي فعن أبي نجيح قال : إنما سميت الكعبة لأنها مكعّبة على خلقة الكعب ، فسُميت لكونها مربعة ، وكذا قال عكرمة ومجاهد ، ويقال : بُرد مكعب إذا طُوي مربعاً . وقيل : سميت الكعبة لعلوها ونتئها . وتُسمّى بالبيت العتيق أيضاً ، لأن الله تعالى أعتقه من الجبابرة ، روى عبد الله الزبير ـ رضي الله عنهما ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إنما سمي البيت العتيق لأنه لم يظهر عليه جبار.
بناء الكعبة
بنيت الكعبة أكثر من مرة ، والمشهور من عدد بنائها خمس : الأول : بناء الملائكة ، والثاني : بناء آدم عليه السلام ، والثالث : بناء إبراهيم عليه السلام والرابع : بناء قريش في الجاهلية وحضره النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن خمس وعشرين سنة ، والخامس : بناء ابن الزبير .
بناء إبراهيم وإسماعيل للكعبة
عندما ولد إسماعيل لهاجر ، اشتدت غيرة سارة منها ، وطلبت من الخليل أن يغيب وجهها عنها ، فأوحى الله تبارك وتعالى إلى إبراهيم أن يخرجها وابنها إلى مكة المشرفة فذهب إبراهيم عليه السلام بها وبولدها ، فسار بهما حتى وضعها حيث مكة اليوم . وكان إبراهيم بعد أن ترك هاجر وابنها يزورهما ويتفقد أحوالهما ، وفي إحدى زياراته وجد إسماعيل يبري نبلاً له تحت دوحة من زمزم ، فلما رآه قام إليه ، فصنعا كما يصنع الوالد بالولد ثم قال : يا إسماعيل ، إن الله أمرن بأمر ، قال : فاصنع ما أمرك به ربك ، قال : وتعينني ؟ قال وأعينك ، قال : فإن الله أمرني أن أبني ههنا بيتاً ـ وأشار إلى أكمة مرتفعة على ما حولها ـ فعند ذلك رفعا القواعد من البيت ، وجعل إسماعيل يأتي بالحجارة وإبراهيم يبني ، حتى إذا ارتفع البناء جاء بهذا الحجر ( المقام ) فوضعه له ، فقام عليه وهو يبني ، وإسماعيل يناوله الحجارة ، وهما يقولان : { ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم } . البقرة : 127 ويدوران حول البيت .
بناء قريش الكعبة
قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم بقليل كانت الكعبة رضماً ، وارتفاعها فوق القامة ، وقد قام نفر بسرقة كنز الكعبة ، وكان في بئر في جوفها ، فأرادت قريش رفعها وتسقيفها ، وكان البحر قد رمى بسفنية إلى جدة لرجل من تُجار الروم ، فتحطمت فأخذوا خشبها فأعدوه لتسقيفها ، ثم إن الناس هابوا هدمها ، فبدأ الوليد ابن المغيرة بالهدم فلما لم يصبه شيء هدم الناس معه .
النبي صلى الله عليه وسلم يضع الحجر
ثم إن القبائل من قريش جمعت الحجارة لبنائها كل قبيلة تجمع علىحدة ، ثم بنوها حتى بلغ البنيان موضع الركن فاختصموا فيه ، كل قبيلة تريد أن ترفعه إلى موضعه دون الأخرى ، حتى تحاوزوا وتخالفوا ، وأعدو للقتال ، فمكثت قريش على ذلك أربع ليال أو خمساً ، ثم إنهم اجتمعوا في المسجد ، وتشاوروا وتناصفوا ، فزعم بعض أهل الرواية أن أبا أمية ابن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم ، وكان عامئذٍ أسنَّ قريش كلها . قال : يا معشر قريش ، اجعلوا بينكم فيما تختلفون فيه أول من يدخل من باب هذا المسجد يقضي بينكم فيه ، ففعلوا ، فكان أول داخل عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما رأوه قالوا : هذا الأمين ، رضينا هذا محمد ، فلما انتهى إليهم ، وأخبروه الخبر ، قال : هَلُمّ إلىّ ثوباً ، فأتي به ، فأخذ الركن فوضعه فيه بيده ثم قال : لتأخذ كل قبيلة بناحية من الثوب ، ثم ارفعوه جميعاً ، ففعلوا حتى إذا بلغوا به موضعه ، وضعه هو بيده ثم بُني عليه .
بناء إبراهيم بن الزبير الكعبة
لما أبطأ عبد الله بن الزبير عن بيعة يزيد بن معاوية وتخلف وخشي منهم ، لحق بمكة ليمتنع بالحرم ، وجمع مواليه ، وجعل يظهر عيب يزيد ، ويهاجم بني أمية ، فبلغ ذلك يزيد ، فقرر إرسال جيش إلى عبد الله ليأتوا به مغلولاً ، وبينما هو يعد الجيوش ، إذ أتى يزيد خبر أهل المدينة وما فعلوا بعامله ، ومن كان معه بالمدينة من بني أمية وإخراجهم إياهم منها إلا من كان من ولد عثمان ابن عفان ، فأرسل يزيد جشاً لقتال أهل المدينة ، فلما ظفر بهم ودخلها ، مضى الجيش إلى مكة بقيادة الحصين بن نمير ، فقاتل ابن الزبير بها أياماً ، وجمع ابن الزبير أصحابه ، فتحصَّن بهم في المسجد الحرام ، وحول الكعبة ، ونتيجة لكثرة الخيام حول الكعبة احترقت إحدى الخيام ، وكان في ذلك اليوم رياح شديدة ، والكعبة يومئذ مبنية بناء قريش ، مِدْمَاك من ساج ، ومِدمْاك من حجارة من أسفلها إلى أعلاها ، وعليها الكسوة ، فطارت الرياح بلَهَب النار فاحترقت كسوة الكعبة ، واحترق الساج الذي بين البناء ، وكان احتراقها يوم السبت لثالث ليال خلون من شهر ربيع الأول سنة أربع وستين ، فضعفت جُدران الكعبة ، حتى إنها لتنقض من أعلاها إلى أسفلها ، وتقع الحمامة عليها فتتناثر حجارتها ، ففزع لذلك أهل مكة وأهل الشام جميعاً . والحصين بن نمير محاصر ابن الزبير ، فأرسل ابن الزبير رجالاً من أهل مكة من قريش وغيرهم ، وقالوا لحصين : إن يزيد الذي رفض ابن الزبير مبايعته قد توفي ـ وكان توفي بعد حريق الكعبة بسبعة وعشرين يوماً ـ فعلى ماذا نقاتل ؟ ارجع إلى الشام ، حتى تنظر ماذا يجتمع عليه رأي صاحبك ـ يعنون معاوية بن يزيد ـ وهل يجمع الناس عليه ؟ فلم يزالوا حتى لأن لهم ، ولم يزالوا به حتى رجع إلى الشام ، فلما أدبر جيش الحصين بن نمير ، وكان خروجه من مكة لخمس ليالٍ خلون من ربيع الآخر سنة أربع وستين ، دعا ابن الزبير وجوه الناس وأشرافهم ، وشاورهم في هدم الكعبة ، فأشار عليه ناس غير كثير بهدمها ، وأبى أكثر الناس هدمها ، وكان أشدهم عليه إباء عبد الله بن عباس وقال له : دعها على ما أقرها عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فإني أخشى أن يأتي من بعدك من يهدمها ، فلا تزال تهدم وتبنى فيتهاون الناس في حرمتها ولكن ارفعها .
فقال ابن الزبير : والله! ما يرضى أحدكم أن يرقع بيت أبيه وأمه ، فكيف أرقع بيت الله سبحانه وتعالى وأنا أنظر إليه ينقض من أعلاه إلى أسفله ، حتى إن الحمام ليقع عليه فتتناثر حجارته . فأقام ابن الزبير أياماً يشاور وينطر ثم أجمع على هدمها ، وكان يجب أن يكون هو الذي يرُدُّها على ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم على قواعد إسماعيل ، ففي الصحيحين من حديث عائشة ـ رضي الله عنها ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لها : " ألم تري أن قومك حين بنوا الكعبة اقتصروا عن قواعد إبراهيم ؟ " فقالت : يا رسول الله ، ألا ترُدُّها على قواعد إبراهيم ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لولا حدثان قومك بالكفر لفعلت " .
فقال ابن عمر : ما أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك استلام الركنين اللذين يليان الحجر إلا أن البيت لم يُتَمَّمْ على قواعد إبراهيم . قالت عائشة ـ رضي الله عنها ـ : فقلت له : ما شأن بابها مرتفعاً ؟ قال : " فعل ذلك قوُمك ليُدخلوا من شاءوا ويمنعوا من شاءوا " . وفي حديث : " لولا أن قومك حديث عهدهم بكفر لنقَضْت الكعبة وجعلت لها بابين : باب يدخل منه الناس وباب يخرجون منه " ففعله ابن الزبير فقد هدم ابن الزبير الكعبة وبنى على أساس إبراهيم عليه السلام وكانت قريش قد قصرت عن ذلك ، وأدخل الحِجر في البيت ، وجعل لها بابين شرقياً وغربياً ، فلما فرغ ابن الزبير من بناء الكعبة ، خلَّفها من داخلها وخارجها من أعلاها إلى أسفلها ، وكساها القباطي وقال : من كان لي عليه طاعة فليخرج فليعتمر من التنعيم ، فمن قدر أن ينحر بدنة فليفعل ، ومن لم يقدر على بَدَنة فليذبح شاة ، وخرج ماشياً وخرج الناس معه مشاة حتى اعتمروا من التنعيم شكراً لله سبحانه ، ولم يُر يومٌ كان أكثر عتيقاً ، ولا أكثر بَدَنة منحورة ، ولا شاة مذبوحة ، ولا صدقة أكثر من ذلك اليوم .
ونحر ابن الزبير مائة بدنة ، فلما طاف بالكعبة استلم الأركان الأربعة جميعاً وقال : إنما كان ترك استلام هذين الركنين ـ الشامي والغربي ـ لأن البيت لم يكن تاماً . فلم يزل البيت على بناء ابن الزبير ـ إذا طاف طائف استلم الأركان جميعاً ـ ويدخل البيت من هذا الباب ، ويخرج من الباب الغربي ، وأبوابه لاصقة بالأرض حتى قُتِل ابن الزبير رحمه الله تعالى ، فدخل الحجاج مكة ، وكتب إلى عبد الملك بن مروان يخبره بما زاده ابن الزبير في البيت ، فكتب إليه عبد الملك بن مروان : أن سُدّ بابها الغربي الذي كان فتح ابن الزبير ، واهْدمْ ما كان زاد فيها من الحجر ، فهدم الحجاج منها ستة أذرع وشبراً مما يلي الحِجر ، وألبسها به على ما كانت عليه وترك سائرها لم يحرك منها شيئاً . ثم إن الخليفة علم بحديث عائشة ـ رضي الله عنها ـ فندم عليه لكنه تركه ولم يزد عليه شيئاً ، والقصة مذكورة في صحيح مسلم .
فلما كانت خلافة الوليد بن عبد الملك ، بعث إلى واليه على مكة خالد القَسري بستة وثلاثين ألف دينار ، فضرب منها على باب الكعبة صفاحاً من ذهب وعلى ميزاب الكعبة ، وعلى الأساطين التي في بطنها وعلى الأركان في جوفها ، فيكون الوليدُ أولً من ذهّب البيت في الإسلام.
وقعة أصحاب الفيل
في عهد عبد المطلب وَقَعَ حدث عظيم خلَّده القرآنُ وهو وقعة أصحاب الفيل ، ذلك أن أبرهة الحبشي الذي كان يحكم اليمن ، بنى له كنيسة سمّاها ( القُلَّيس ) وأراد أن يصرف إليها حج العرب من الكعبة ، فغضب العرب لذلك ، وأتى رجل كناني فأحدث فيها ، فلما علم أبرهة بذلك غضب وأقسم ليسيرن إلى البيت فيهدمه ، ثمّ أمر الحبشة فتهيأت وتجهزت ، ثم سار ومعه الفيل . فلما نزل أبرهة المُغَمَّس ، بعث رجلاً من الحبشة يقال له الأسود بن مقصود ، على خيل له حتى انتهى إلى مكة ، فساق إليه أموال أهل تهامة من قريش وغيرهم ، وأصاب فيها مائتي بعير لعبد المطلب بن هاشم ، وهو يؤمئذ كبير قريش وسيدها ، فهمت قريش وكنانة و هذيل ، ومن كان بذلك الحرم بقتاله ، ثم عرفوا أنهم لا طاقة لهم به ، فتركوا ذلك .
وبعث أبرهة حنُاطة الحميري إلى مكة وقال له : سل عن سيد أهل هذا البلد وشريفها ثم قل له : إن الملك يقول لك : إني لم آت لحربكم ، إنما جئت لهدم هذا البيت ، فإن لم تعرضوا دونه بحرب ، فلا حاجة لي بدمائكم ، فإن هو لم يرد حربي فأتني به .
سورة الفيل
ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل (1) ألم يجعل كيدهم في تضليل (2) وأرسل عليهم طيراً أبابيل (3) ترميهم بحجارة من سجيل (4) فجعلهم كعصفٍ مأكول (5) .
فلما دخل حُناطة مكة ، سأل عن سيد قريش وشريفها فقيل له : عبد المطلب بن هاشم ، فجاءه فقال له ما أمره به أبرهة ، فقال له عبد المطلب : والله ما نريد حربه وما لنا بذلك طاقة ، هذا بيت الله الحرام ، وبيت خليله إبراهيم ـ عليه السلام ـ فإن لم يمنعه منه فهو بيته وحرمه ، وإن يُخَلِّ بينه وبينه فوالله ما عندنا دفعٌ عنه ، فقال له حناطة : فانطلق معي إليه ، فإنه أمرني أن آتيه بك . وكان عبد المطلب أوسم الناس وأجملهم وأعظمهم ، فلما رآه أبرهة أجّله وأعظمه وأكرمه عن أن يُجلسه تحته ، وكره أن تراه الحبشة يجلس معه على سرير ملكه ، فنزل أبرهة عن سريره فجلس على بساطه ، وأجلسه معه عليه إلى جنبه ثم قال لترجمانه : قل لك : حاجتك ؟ فقال له ذلك الترجمان . فقال : حاجتي أن يردّ عليّ الملك مائتي بعير أصابها لي ، فلما قال له ذلك قال أبرهة لترجمانه : قل له : قد كنتَ أعجَبْتني حين رأيتك ، ثم قد زهدت فيك حين كلمتني ، أتكلمني في مائتي بعير أصبتها لك ، وتترك بيتاً هو دينك ودين آبائك قد جئت لهدمه ، لا تكلمني فيه ؟! . قال له عبد المطلب : إني أنا ربّ الإبل وإن للبيت رباً سيمنعه ، قال : ما كان ليمتنع مني ، قال :أنت وذاك . رد أبرهة على عبد المطلب إبله ، وانصرف عبد المطلب إلى قريش وأمرهم بالخروج من مكة ولتحرز في شعف الجبال والشعاب تخوفاً عليهم من معرة الجيش . ثم قام عبد المطلب ، فأخذ بحلقة باب الكعبة ، وقام معه نَفَر من قريش يدعون الله ويستنصرونه على أبرهة وجنده فلما أصبح أبرهة تهيأ لدخول مكة ، وهيأ فِيلَه وعبَّى جيشه ، وكان اسم الفيل محموداً ، وأبرهة مجمع لهدم البيت ، ثم الانصراف إلى اليمن ، فلما وجهوا الفيل إلى مكة برك الفيل ، فضربوه ليقوم فأبى ، فوجهوه راجعاً إلى اليمن فقام يهرول ، ووجهوه إلى الشام ففعل مثل ذلك ووجهوه إلى المشرق ففعل مثل ذلك ، ووجهوه إلى مكة فبرك ، فأرسل الله تعالى عليهم طيراً من البحر ، مع كل طائر منها ثلاثة أحجار يحملها ، حجر في منقاره ، وحجران في رجليه ، أمثال الحمص والعدس ، لا يصيب منهم أحداً إلا هلك ، وأصيب أبرهة في جسده ، وخرجوا به معهم تسقط أنامله أنملة أنملة حتى قدموا به صنعاء ، وهو مثل فرخ الطير فمات هناك .
وقد كان لحادثة الفيل أثر كبير جداً على قريش وماكنتها بين قبائل العرب ، فلما رد الله الحبشة عن مكة ، وأصابهم ما أصابهم من النقمة ، عظَّمت العربُ قريشاً . وقالوا : أهلُ الله ، قاتل الله عنهم ، فكفاهم مؤونة عدوهم . كما أن الحدث رفع مكانة عبد المطلب ورفع ذكره وعظَّم شأنَه بين العرب جميعاً ، فقد تصرف بذكاء وحسن تدبير وجنَّب قومه أخطاراً جساماً .
هدم مكة في آخر الزمان
جاء في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يؤكد أن الكعبة سوف تخرّب في آخر الزمان، فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يُخرِّب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة " . وعن علي ـ رضي الله عنه ـ قال : استكثروا من الطواف بهذا البيت ما استطعتم من قبل أن يُحال بينكم وبينه ، فكأني أنظر إليه أصعل ، أصمع ، يهدمها بمسحاته . وعن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كأني به أسود أفحَج يقلعها حجراً حجراً .
وعن سعيد بن سمعان ، أنه سمع أبا هريرة ـ رضي الله عنه ـ يحدّث أبا قتادة ـ رضي الله عنه ـ قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يُبايع لرجل ما بين الركن والمقام ، ولن يستحِلَّ البيتَ إلا أهلُه ، فإذا استحلُّوه فلاتسأل عن هلكة العرب ، ثمّ تأتي الحبشة فيخربونه خراباً لا يعمر بعده أبداً ، وهم الذي يستخرجون كنزه " . وهذا حديث لا يتناقض مع حديث عائشة ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : " يغزو جيش الكعبة فإذا كانوا ببيداء من الأرضِ يُخسَفُ بأولهم وآخرهم " . يقول ابن حجر في كتابه (فتح الباري ) باب هدم الكعبة : إن فيه إشارة إلى أن غزو الكعبة سيقع ، فمرة يهلكهم الله قبل والوصول إليها ،و أخرى يمكّنهم . والظاهر أن غزو الذين يخربونه متأخر عن الأولين .
ولا يقال : إن الله حبس عن مكة الفيل ولم يُمكِّن أصحابه من تخريب الكعبة ، ولم تكن إذ ذاك قبلة ، فكيف يسلط عليها الحبشة بعد أن صارت قبلة للمسلمين ؟ لأن ذلك محمول على أنه يقع في آخر الزمان ، قرب قيام الساعة ، حيث لا يبقى في الأرض أحد يقول : الله ، الله ، كما ثبت في صحيح مسلم : " لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض : الله الله " . ولهذا وقع في رواية سعيد بن سمعان : " لا يعمر بعده أبداً " .
| |
|
سيفو العراقي مؤسس المنتدى
عدد الرسائل : 2049 العمر : 32 الموقع : https://3raquna.alafdal.net/ العمل/الهواية : طالب/الأدارة مزاجك : رايــــق الوسام : البلد : المهنة : sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method=\"POST\" action=\"--WEBBOT-SELF--\">
<!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style=\"padding: 5; width:208; height:104\">
<legend><b>My SMS</b></legend>
<marquee onmouseover=\"this.stop2\" onmouseout=\"this.start2\" direction=\"up\" scrolldelay=\"2\" scrollamount=\"1\" style=\"text-align: center; font-family: Tahoma; \" height=\"50\">تم فتح باب التبادل الأعلاني للأعلان مراسلة المدير</marquee></fieldset></form>
<!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> وسام التميز : ادعية جميلة : الفلوس : 10000000000$ تاريخ التسجيل : 19/07/2008
بطاقة الشخصية حقل رمي ةالنرد: (5/5)
| موضوع: رد: وصف الكعبة المشرفة وتاريخ بنائها وعمارتها 18/08/08, 12:19 am | |
| يعني والله ما اعرف شنو اكول بس الموضوع روعة مشكوووووور يا عمر العاني على الموضوع كلش حلو بارك الله بيك و لا تحرمنا من جديدك | |
|
عمر العاني عضو مهتم جدا بالمنتدى
عدد الرسائل : 391 العمر : 29 العمل/الهواية : تزوبد المنتدى بكل ماهو جديد مزاجك : رائع مزاجي اليوم : المهنة : sms : عيد فطر سعيد الى كل اعضاء منتدى سيفو عراق تبادل اعلاني : الفلوس : 10$ تاريخ التسجيل : 17/08/2008
| موضوع: رد: وصف الكعبة المشرفة وتاريخ بنائها وعمارتها 19/08/08, 10:10 am | |
| لاموالمهم ادكول بس الرسالة لان مدير المنتدى غالي علينا | |
|
سيفو العراقي مؤسس المنتدى
عدد الرسائل : 2049 العمر : 32 الموقع : https://3raquna.alafdal.net/ العمل/الهواية : طالب/الأدارة مزاجك : رايــــق الوسام : البلد : المهنة : sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method=\"POST\" action=\"--WEBBOT-SELF--\">
<!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style=\"padding: 5; width:208; height:104\">
<legend><b>My SMS</b></legend>
<marquee onmouseover=\"this.stop2\" onmouseout=\"this.start2\" direction=\"up\" scrolldelay=\"2\" scrollamount=\"1\" style=\"text-align: center; font-family: Tahoma; \" height=\"50\">تم فتح باب التبادل الأعلاني للأعلان مراسلة المدير</marquee></fieldset></form>
<!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> وسام التميز : ادعية جميلة : الفلوس : 10000000000$ تاريخ التسجيل : 19/07/2008
بطاقة الشخصية حقل رمي ةالنرد: (5/5)
| موضوع: رد: وصف الكعبة المشرفة وتاريخ بنائها وعمارتها 19/08/08, 12:48 pm | |
| مشكووووووووووووور يا عمر العاني والله بالقلب | |
|